مملكة الابداع

منتدي مملكة الابداع عالم من التميز
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تريد أن تكون متميز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة مصرية
مشرفه
مشرفه


انثى عدد الرسائل : 66
العمر : 23
البلد : مصر
الوظيفة : واحدة عايشة في الدنيا
رقم العضوية : 5
مزاجي :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: تريد أن تكون متميز   الأحد مايو 25, 2008 3:41 am

أقدم لكم أخواني وأخواتي قبل أن تكونوا زملائي
هذا الموضوع الذي سوف أتناول فيه كيفية كتابة موضوع مميز بمحتواه ومتميز بعرضه
=============================================
الأعتقادات الخاطئة..:
1_الكثير يعتقد أن كتابة الموضوع أمر صعب ...ويحتاج إلى وقت وجهد كبير ...حتى يستطيع أن
ينتج موضوع متميز
فهذه إعتقاد خاطئ
2_كما أن هناك أشخاص يعتقدون أن كثرة المواضيع تؤدي إلى تميز العضو
وعلو مكانته بين أعضاء القسم الأخرين بل المضمون الجيد هو الذي يؤدي إلي ذلك
فهذا إعتقاد خاطئ أيضاً
===============================================
ولكتابة الموضوع أهداف أهمها وليس كلها الأتي...:
1_الإفادة والإحتواء على معلومات قيمة تفيد القارئ
2_عرض أفكارك...وأرآءك...وإيصالها إلي القارئ بطريقة جيدة
3_ترقية أسلوبك الكتابي
4_إبراز قدرتك وموهبتك في الكتابة للقراء
7
7
فلا بد من مراعاة تلك النقاط عند كتابة موضوع
===============================================
خطوات كتابة الموضوع ...:
1_التفكير
قبل البدء بالضغط على زر إضافة موضوع جديد ...لابد من إيجاد فكرة مناسبة
تناسب القسم الذي سوف تضيف له موضوعك
وهل سوف يضيف له جديداً ...فليس الأمر هو كتابة موضوع فقط !!
فهناك فترات تجد كل المواضيع تحمل نفس الأفكار ونفس المعتقدات ونفس المشاعر
وجميعها تدور حول محور واحد
فهذا أمر سلبي يؤذي الكاتب والقسم أكثر من إفادته
لابد أن تكون فكرتك فريدة من نوعها ومتميزة
حتى تلاقي إقبال طيب من القراء
2_معلوماتك عن الموضوع
فلا يصح أن تكتب موضوع ليس لك به علم
وأن تكون معلوماتك عن الموضوع تؤهلك بالكتابة فيه
فلابد أن تكون ملماً بالموضوع الذي تكتبه
حتى تستطيع أن تتبادل الأراء والأفكار مع القراء
3_تقسيم الموضوع إلى أفكار
فلابد أن تحضر الأفكار الرئيسية في نفسك والخطوط العريضة التي سوف تتناولها في الموضوع
وحبذا لو كتبت أفكارك في ورقة
بعد أن تكتب أفكارك في ورقة
قم بترتيب الأفكار ...وتنظيمها
وراعي في ترتيبك للأفكار ...توالي الأفكار حسب نتائجها
فتكون كل فكرة نتيجة عن سابقتها
وحبذا لو كان لك فكرة عنوان يبرز على ماتحتويه
4_بداية كتابة الموضوع
_عند البدء في كتابة الموضوع ...لابد أن تقوم بكتابة مقدمة مناسبة
متناولاً فيها ملخص موضوعك وعن ماذا سوف يدورموضوعك
_البدء في كتابة الخطوط العريضة والأفكار الرئيسية طبقاً للتقسيم والتنظيم الذي وضعته سابقاً
_قم بشرح تلك الأفكار من وجهة نظرك أنت ومن فكرك دون تأثر بأي عامل خارجي
_وأحقن مشاعرك داخل كل كلمة تكتبها
لأن تلك هي الوسيلة الوحيدة لوصول أفكارك ورأيك إلى القراء بأسرع طريقة
لأن في تلك الحالة ...سوف يشعورن بك ويشعورن بالعفوية وعدم التصنع
وبعد الإنتهاء من كتابة كل ما يخص الموضوع
_قم بكتابة خاتمة للموضوع...ملائمة ومناسبة
ولاتتسرع في كتابتها حتى لاتهدم ما بنيته
===============================================
هناك ظوابط وإكسسورات للموضوع أهمها...:
1_عدم استخدام كلمات متكلفة صعبة على القارئ ...كما يحبذ عدم استخدام الكلمات العامية المبتذلة
فالتوسط طيب ...وأستخدام اللغة العربية الميسرة لك الفئات ولك الأعمار
2_ إختيار حجم مناسب للخط فلا يكن كبيراً ولا يكن صغيراً
3_إختيار نوع خط ملائم ومناسب فلا داعي للخطوط المتكلفة
4_يحبذ إختيار لون للمقدمة ....ولون للأفكار .....ولون لشرح الأفكار ....ولون للخاتمة
ولا يحبذ أن يكون الموضوع كله لون واحد
فذلك يجعل القراء ينفرون من قراءة موضوعك
حتى ولو كان موضوعك مضمونه جيد ويستحق القراءة
ولايفضل إستخدام الألوان الفاقعة التي تؤذي العين
5_حاول أن ترصع أسلوبك بآيات من القرآن الكريم...أو حديث شريف ....أو أبيات شعر
لتؤكد به فكرك ورأيك....و إيصال فكرتك بصورة أوضح وأشمل
6_استخدام أسلوب شيق وممتع في عرض الموضوع
6_ يحبذ إستخدام فواصل كتابية بين كل فكرة وأخرى
كما يفضل عدم كتابة الجمل إلى نهاية السطرأو كتابة نص الفقرة في سطر ونص الأخر في السطر الذي يليه
وعند الإنتهاء من عرض فقرة محددة أو فكرة معينة ...أبدأ في عرض الفقرة الأخرى في سطر جديد
ولاتكتب الفقرات و الأفكار متلاصقة فلا يستطع القارئ أن يفصل بين فكرة وأخرى
فهذا يجعل القارئ يشعر كما لو أنه يقرأ جريدة
7_ عدم الإفراط في إستخدام الإبتسامات حتى لا تجعل القراء يفقدون الشعور بجدية وأهمية الموضوع
8_ ضع عنوان مناسب ومعطياً فكرة عن ماذا يتكون الموضوع
ولابد أن يكون عنوان الموضوع جذاباً لافتاً للنظر
والتأني التأني في كتابة عنوان الموضوع
لأن المثل يقول : الجواب يبان من عنوانه
فالعنوان هو المغناطيس الذي يجلب لك القراء
9_أضغط على زر معاينة الموضوع لأنه مهم جداً جداً
فهو الذي يجعلك ترى عيوب موضوعك
من أخطاء إملائية ...ومن عدم تنظيم وخلافه
10_قراءة الموضوع جيداً ...مرتين على الأقل لإكتشاف أي أخطاء لغوية أو إملائية
أو حب لإضافة شئ ما
11_ توكل على الله وقم بإضافة الموضوع..
============================================[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تريد أن تكون متميز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الابداع :: القسم العام :: المملكة العامة-
انتقل الى: